جاري التحميل ...
>
أضف إعلانك دخول تسجيل أعلن معنا تواصل معنا
راسل المعلن
إلغاء إرسال

حظي علم الأرقام باهتمام كبير منذ القدم

{{ ctrl.getContactError() }}
السعرتواصل مع البائع
المعلنameene althobhne - شاهد إعلاناته الأخرى
رقم الإعلانhttps://www.goyemen.com/32182
المشاهدة3552
تاريخ الإعلان26 مارس 2013




مقدمة
لقد حظي علم الأرقام باهتمام كبير منذ القدم، فقد كان العالم الرياضي المشهور (فيثاغورس) شديد الاهتمام بعلم الأرقام وبكيفية نشوء الأعداد، وكان يقول: "إن في معرفة العدد وكيفية نشوئه من الرقم واحد تتجلى معرفة وحدانية الله عزّ وجلّ، وفي معرفة خواص الاعداد، وكيفية ترتيبها ونظامها تتجلى معرفة الخالق ومخلوقاته، وكيفية نظام هذه المخلوقات وترتيبها. وإن علم العدد مغروس في النفس ويحتاج الى قدر من التأمل والتذكار حتى يستبين ويعرف بلا برهان".
ونقل عن ارسطو قوله للاسكندر الكبير، وقد سأله أن يوصيه: "لا صديق أشرف من حكيم، ولا علم أشرف من الحكمة، وأشرف فنون الحكمة أيها الملك هو علم أسرار الحروف والأعداد".
ونقل عن (جاليلو) عالم الرياضيات المشهور وصاحب كتاب (قوانين الحركة) قوله: "الحساب هو اللغة التي خلق الله بها العالم".
ان لغة الأرقام.. ولغة الأعداد، علم فيه من الأسرار أسرار، ومن العلم كنوز.. وفيه من الدهشة عجائب، ومن القواعد غرائب، لكل منها دلالاته ورموزه، وحكايته . أحاول فى هذا الملف جمع ما كتب عنها ووضعها هنا فى هذه الصفحات لتكون مصدراً لإمتاع القارئ بأسلوب علمي بسيط الشكل، عميق البعد، يصحب معه من يقرأه إلى روضة من التسلية والعلم الرياضي، والمتعة الذهنية التي تساعده في الترويح عن نفسه، وفي تقوية قدرته الذهنية والعقلية، وكذلك معلوماته عن الأعداد والأرقام التي تمّ الحديث عنها في القرآن الكريم والكتب التراثية والعلمية.
.وأخيرا فان . " حياتك مجرد أرقام ؟ "!! ....



هل لاحظت ؟!!
من يوم مولدك أنك كنت مجرد رقم
تحمل رقـم مـا في شهادة ميلادك !!
عدد مولود ،، عدد سكاني مضاف ،، عدد محسوب على العالم
عــدد داخل وغــيرك خــارج
عـــدد مضـــاف إلى بـــاقي الأعـــداد

مجــرد رقـم
وكلما تكبر تحمل رقما آخر
أو تضاف إليك قيمة رقمية أخرى

رقم في عائلتك ،، رقم في مدرستك
رقم بين إخوانك،، رقم بين أصدقائك
رقم في سجل حياتك



رقم إلى اليمــين ،، أو رقم إلى اليــسار
ولكن مجـرد رقــم
رقم اصــغر ،، رقم اكــبر
ولكن مجــرد رقــم
كل حياتك هي عبارة عن مجموعة من الأرقام
فدقات قلبك مجموعة من الأرقام
وعدد أنفاسك مجموعة من الأرقام
وعدد نبضاتك مجموعة من الأرقام
وحتى همساتك هي مجموعة من الأرقام
أفكارك ،، حركاتك ،، سكناتك ،، لمساتك
صولاتك وجولاتك ،، انتصاراتك وعثراتك
خطواتك في دروب الحياة
كلها مجموعة من الأرقام



إما أن تضيف إليك أو أن تطرح منك
إما أن تكون أصفار إلى اليمين
تضيف قيمة إلى سجل أرقامك
أو أنها أصفار إلى اليسار
بلا قيمة وبلا معنى

حياتك هي مجموعة من الأرقام
أرقام تتكون من عدد من الثواني والدقائق
عدد من الساعات والسنوات
ولكنها لا تحسب إلا بالإنجازات
وكلما كانت الإنجازات عظيمة
كانت أرقامك ثمينة
كانت أرقامك ذات قيمة
وأرقامك دليل عليك ،، دليل على وجودك
وهذه الأرقام تحسب عليك أو لك
وكلما رجحت كفت أرقامك في جانب اليمين

كان دليل على حسن استثمارك لأرقامك
ولو رجحت كفة اليسار ،، كنت من أصحاب النار
هل عرفت الآن
سر تلك الأرقام
إنها معدودة لك أو عليك
فحياتك مجرد أرقام
عدد من الأرقام
فيابن آدم
انما انت أيام ،، فاذا ذهب يوم ذهب بعضك
دقــات قـلب المـــرء قـائلة له ،،، إن الحيــاة دقـــائق وثواني
فارفع لنفسك قبل موتك ذكرها ،،، فالذكر للإنسان عمر ثاني
فاحسن استثمار أرقامك
وضارب في بورصة الحياة
لتنجو من العذاب الأليم وتفوز بجنة من رب العالمين
ودمتم سالمين ،، بأفضل الأرقام غانمين.






تعريف الرقم والعدد
الرقم والأرقام ليست عدداً أو أعداداً وإنما هي أشكال تكتب بها رموز الأعداد، والأرقام محدودة وعددها عشرة وهي 9-8-7-6-5-4-3-2-1- 0 لكن الأعداد لا ينتهي عدها – أي ليس لها آخر – فلا يوجد عدد نقول عنه أكبرالأعداد قاطبة. فرمز العدد سبعة يتكون من رقم واحد هو 7. ورمز العدد سبعة وعشرين يتكون من رقمين هما الرقم 7، والرقم 2 .

في عملياتنا الحسابية لا نقول – الرقم 27 – بل نقول – العدد 27 – وهذا يعني العدد الذي رمزه 27. كما أننا نجد أحياناً تعبيراً كالآتي – مجموع أرقام العدد 527 يساوي 14 – ليعني – مجموع الأعداد التي رموزها أرقام العدد527 يساوي 7+2+5 = 14، وهذا التعبير فيه تجاوز يسمح به للتسهيل وسوف نتبعه في هذا الموقع. وعليه فالرقم يشير إلى عدد من الأعداد، ومن المعتقد أن الأرقام العربية والأعداد الرومانية ترجع هيئتها إلى استعمال أصابع اليد. والعدد يشير إلى تعداد بضعة أشياء أو مجموعها، أو إلى مواقعها في قائمة مرتبة .

وتقوم الرياضيات الحديثة والتي نعيش جميعنا في ظلها الآن على مفهوم العدد، والعدد الكامل بصورة خاصة.

وهكذا صارت لدينا الأعداد العقلانية التي تكتب على شكل كسور، وهناك الأعداد اللاعقلانية، والأعداد المركبة، والأعداد المفرطة في تعقدها والأعداد الكاترينيونية .... إلخ . وعلى هذا النحو يتحول الحساب إلى ميدان وأوسع منه بكثير ميدان الجبر الذي يدرس كل الأعداد والعلاقات العامة فيما بينها .

من الإعجاز العددي في القرآن الكريم ما ثبت من الدراسات القرآنية أن كل لفظ ورد في القرآن بقدر محدود

ومقصود، ولحكمة يعلمها الله تعالى . فبعض الألفاظ تأتي ضعف نقيضها أو تتناسب مع غيرها الذي يؤدي المعنى نفسه، فمثلاً : تكرر لفظ الدنيا 115 مرة تكرار لفظ الآخرة، وتكرر ذكر الشياطين 88 مرة وهو عدد مرات ذكر الملائكة، وتساوى عدد مرات ذكر المحبة بعدد مرات ذكر الطاعة 83 مرة، وتكرر ذكر الشدة مثل الصبر، كل منها تكرر 103 مرات، بينما تكررت المغفرة 234 مرة أي ضعف الجزاء الذي تكرر 117 مرة، وكذلك تكرر ذكر الرحيم سبحانه وتعالى 114 بعدد سور القرآن الكريم .

وضع إخوان الصفاء صورة كاملة للعالم بنيت على الأرقام من 1 إلى 9، إذ العشرة عودة إلى الصفر في نظرهم .

لكل عدد من الأعداد التسعة الأولى علامة يعرف بها، وعلامات الأعداد تدعى أرقاماً وتكتب الأعداد بواسطتها . أما الصفر فيدل على فراغ أو على لا شيء، وهو لا قيمة له إلا إذا أسند إلى عدد .

الأعداد الأولى تدعى أعداداً بسيطة لأن كلاً منها يتألف من رقم واحد ويعبر عنه بكلمة واحدة . والأعداد الأصلية هي 1، 2، 3، .... إلخ، تمييزاً لها عن الأعداد الترتيبية أي الأول والثاني والثالث ..... إلخ . والعدادة دراسة لمعاني الأعداد السحرية أو التنجيمية .
أسهم العرب في الرياضيات بنقل علم الحساب الإغريقي وتبسيطه وجعله أداة طيعة للاستعمال اليومي عن طريق اصطناع الأرقام العربية والنظام العشري واختراع علم الجبر في مفهومه المعروف في العصور الحديثة ووضع أسس حساب المثلثات وبخاصة الكروية منها .







خواص الأعداد
العدد 1 هو أصل العدد ومنشأه وهو يعد العدد كله ، الأزواج والأفراد جميعاً.

العدد 2 هو أول العدد مطلقاً وهو يعد نصف العدد الأزواج دون الأفراد .

العدد 3 هو أول عدد الأفراد وهو يعد ثلث الأعداد وتارة الأفراد وتارة الأزواج.

العدد 4 هو أول عدد مجذور – أي تربيع .

العدد 5 هو أول عدد دائري ويقال كروي .

العدد 6 هو أول عدد تام .

العدد 7 هو أول عدد كامل .

العدد 8 هو أول عدد مكعب .

العدد 9 هو أول عدد فرد مجذور – وإنه آخر مرتبة الآحاد .

العدد 10 هو أول مرتبة العشرات .


العدد 11 هو أول عدد أصم .

العدد 12 هو أول عدد زائد



أصل الأرقام وتاريخها


حاول أحد الباحثين إعادة التنقيب عن الأصل الحقيقي للأرقام، فرأى أن الأبجدية الفينيقية هي أصل الأرقام، ثم أخذت هذه الأرقام في التحسن. وتطورت الأرقام من الشكل المعروف في العصر الجاهلي إلى السياق ثم الغبار ثم اختزلت الحروف في عهد الوليد بن عبد الملك .

وأصل التسمية - الغبار – لا يرجع كما يقول بعضهم إلى نشر الدقيق أو الرمل والكتابة فوقه , وإنما هو مشتق من غبر بمعنى مضى، ولهذا يسمى خط الغبار أو خط الجناح .

وفي العهد الفاطمي ابتكر الوضع العمودي للأرقام بعد أن كان أفقياً يأخذ حيزاً مما يعوق الحساب. والخط الغباري هو المستعمل في المغرب العربي.

الأرقام العربية الغبارية هي الرموز المستخدمة للتعبير عن الأرقام العددية وهي (0 1 2 3 4 5 6 7 8 9).

والخط السياقي هو المستعمل في المشرق العربي ويسميه القلقشندي الخط الهندي وأيضاً الأرقام الهوائية وهي الأرقام التي تستعمل حالياً في كافة منطقة الخليج والجزيرة العربية، وهو خط عربي أصيل كما يوضح المويلحي .

الخط السياقى او الهندى (۰ ۱ ۲ ۳ ٤ ٥ ٦ ٧ ۸ ۹).



أما الصفر، فهو الشيء الخالي، ورمز له بحرف الصاد، وهو كالحلقة الصغيرة، والصفر بكسر الصاد وسكون الفاء في اللغة هو الشيء الخالي. كما يذكر في التاريخ أنه قدم إلى بلاط الخليفة المأمون عام 772 م فلكي من الهند اسمه كنكه يحمل معه كتاباً لمؤلفه براهما جوبتا ، أمر المنصور بترجمته إلى العربية ، تحت عنوان سند هند، ومن هذا الكتاب عرف العرب نظام الأرقام والأعداد الهندية. وشرح الخوارزمي في كتاب له طريقة استخدام نظام الأعداد والأرقام الهندية ، وترجم كتابه إلى الأسبانية واللاتينية في القرن الثاني عشر الميلادي، وبذلك علم الخوارزمي الغرب كتابة الأرقام والأعداد والحساب. والجدير بالذكر أن الخوارزمي هو أول من استعمل كلمة الجبر، كما استعمل الحروف مكان الأرقام، واستعان بالمعادلات الجبرية المتنوعة لحل المسائل الحسابية. كما أنه أظهر للأرقام قيمتها ، ولولاه لبقيت الأرقام رموزاً مفردة لا قيمة عملية لها. وقد نقل عنه الأوربيون قيمة الأرقام وسموها – ألغورثموس .

والصفر كذلك من الأرقام، وقد أخذه الأوربيون من الخوارزمي باسمه العربي، وكان الإنكليز يلفظونه – صايفر . كما عرف الخوارزمي الأعداد السالبة وجعلها في معادلاته، وتنبه إلى الكميات التخيلية. ولولا الصفر لما استطعنا حل كثير من المعادلات الرياضية بسهولة ، ولما تقدمت فروع الرياضيات التقدم الذي نشهده اليوم. وأول من أدرك قيمة الصفر في الحساب كان الخوارزمي .

وقد ذكر أبو الريحان البيروني أن صور الحروف وأرقام الحساب تختلف في الهند باختلاف المحلات، وأن العرب أخذوا أحسن ما عندهم وهذبوا بعضها وكونوا من ذلك سلسلتين عرفت إحداهما بالأرقام الهندية، وهي التي تستعملها أكثر الأقطار الإسلامية والعربية – المشرق العربي ومصر والسودان – وعرفت الثانية بالأرقام الغبارية، وقد انتشر استعمالها في بلاد المغرب والأندلس، وعن طريقها دخلت إلى أوربا باسم الأرقام العربية .

وهكذا فكلا الصورتين الهندية – وهي المشرقية ، والغبارية – وهي المغربية، ما هي إلا ابتكارات عربية. وفي الواقع، وصلت الأرقام العربية إلى الأوربيين عام 800 م، وكانت قد وصلت إلى العرب من الهند عام 600 م .

وعليه فقد وجدت الأعداد الهندية الحالية، وأعداد المشرق العربي – خط هوائي – والأعداد المستعملة في المغرب العربي – خط غباري – والأعداد الأوربية المقتبسة من العربية، والأعداد الأوربية الحديثة، وأعداد الكمبيوتر. كما أنه توجد أرقام كتبتها حضارات عديدة من المسمارية، والمصرية، والإغريقية، والرومانية – كان الرومان يرمزون إلى الأرقام بسبعة أحرف وهي : -

واحد i – خمسة v - عشرة x – خمسون l – مئة c – خمسمئة d – ولا تزال تستعمل إلى يومنا هذا، وأيضاً أرقام المايا، والأرقام الصينية .









الأنظمة الشائعة للأعداد
النظام العشري و الثنائي


من المهم ان نفهم ماهو النظام العشري Decimal system و النظام الثنائي Binary system و حتى النظام الست عشري Hexadecimal system.

النظام العشري

نسخدم النظام هذا يوميا في حياتنا و في اغلب امورنا و هو بكل بساطة نظام الارقام على الاساس العشري و يحتوي على :

0 1 2 3 4 5 6 7 8 9

عدد مكونات النظام العشري هو عشرة ارقام , و هذا هو سبب تسميته بهذا الاسم حيث انه يكبر بعد كل عشرة ارقام, مثل بسيط هو التالي:

0 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11

لاحظتم الاختلاف بين ال9 و ال10 , حيث انه عندما انتهينا من الارقام ( اخر رقم هو 9) رجعنا للرقم الاول و هو صفر و اضفنا واحد بجواره, و لو واصلنا العد لوصلنا الى ال19 و ثم نرجع الرقم 9 الى صفر و نضيف واحد الى الرقم 1 فيصبح الرقم 20 و هكذا دواليك.

النظام الثنائي


كما قلنا ان النظام العشري يعتمد على اساس عشرة ارقام , فالرقم الثنائي يعتمد على رقمين فقط و هما صفر وواحد

1 0

و بنفس الطريقة , عند الانتهاء من الارقام نضيف الرقم صفر و نزيد واحد , كما هو الحال

0 1 10 11 100 101 110 111

نلاحظ ان النظام يتكون من رقمين فقط , صفر وواحد نبدا بالصفر ثم واحد ثم نضيف واحد مكانالصفر و نضيف واحد بجوار الرقم عند انتهاء الارقام ( في حالتنا انتهاء الارقام هما صفر وواحد)

ملاحظة مهمة:

الرقم التالي 101100 في النظام الثنائي لا يلفظ ب مئة وعشرة الالاف و مئة! بل يلفظ كالتالي:

واحد صفر واحد واحد صفر صفر

و القاعدة هي : عندما نصل الى رقم صاحب الترتيب الذي يساوي اساس نظام العد ( في حالتنا هنا النظام الثنائي مثلا) نقوم بوضع الرقم صفر في الخانة الحالية و نضيف الرقم واحد في الجهة التالية له.
وهذا النظام الثنائى يستعمل في صناعة الأجهزة الإلكترونية مثل الكمبيوترات .








أسماء الأعداد بعد المليون

الأصفار الرقم

6 المليون

9 المليار

12 البليون

15 البليار

18التريليون

21 التريليار

24الكريليون

27الكزيليار

30السنكليون

33السنكليار

36السيزيليون

39السيزيليار

42السيتليون


45السيتليار

48الويتليون

51الويتليار

54التيفليون

57التيفليار

60الديشليون

63الديشليار









جسم الإنسان فى أرقام


مقدمة


مقدمة



لقد كشف العلم الحديث ما يبهر العقول وتدهش له النفوس مما خفي أمره ولم يستطع الإنسان أن يعرفه إلا بعد اكتشاف الآلات المكبرة والمجاهر وبعد البحث والتجارب. والآن تعال معي عزيزي القارئ فى جولة قصيرة جداً لنتلمس هذا القول فى أجزاء جسمك ولنرى ما كشفه العلم وحققه








الخلية




يبلغ وزن الخلية جزءاً من المليار جزء من الجرام.
أما قطرها فيقع على العموم بين جزء من عشرة آلاف من الملليمتر , وعشر الملليمتر .

فى جسم الإنسان 60 مليون مليون خلية (60 تريليون خلية) والتي تتجمع فى مجموعات كل مجموعة تقوم بعمل واحد ، ومن عملها يتشكل النسيج ومن مجموعة الأنسجة التي تتضافر لتؤدى وظيفة واحدة هي تشكيل العضو. ومن مجموعة الأعضاء تتشكل أجهزة الجسم المختلفة كالجهاز الهضمي والعصبي ... الخ

ومن مجموعة الأجهزة هذه يتشكل الكائن الحي

يستهلك الجسم من خلاياه حوالي 125 خلية فى الثانية الواحدة أي بمعدل 7500 خلية فى الدقيقة الواحدة .

والخلايا أنواع وتختلف فى أعمارها. فمنها ما لا يعيش إلا أياماً قليلة. ومنها الخلايا التي تعيش وسطياً حوالي شهرين.

وهناك الخلايا التي تعيش ما عاش الإنسان. تولد بعدد محدود مقدر , وتبقى كما هي لا تزيد إلا فى حالة واحدة وهى النمو السرطاني الخبيث , كما أنها لا تنقص إلا بالآفات التي تدمر الخلايا وتتلفها .

خلايا المجموعة العصبية المركزية يقدر عددها بحوالى 30 مليار خلية عصبية وهى التي تسيطر على نشاط البدن وفعاليته جميعاً , وهى التي يكون فيها النشاط الفكري والتخيل والذهني .

هذه الخلايا العصبية فى جسم الإنسان لو صفت صفاًًَ لبلغ طولها حوالي أضعاف المسافة بين الأرض والقمر








الجهاز الهضمي











المعدة وحدها تحتوى على 35 مليون غدة معقدة التركيب لأجل الإفراز.


أما الخلايا الجدارية التي تفرز حمض كلور الماء فتقدر بمليار خلية



الكبد أكبر غدة فى البدن إذ يزن 1500 جرام ويحتوى على 300 مليار خلية. ويمكن أن تتجدد كلياً خلال أربعة أشهر.

كما أن الكبد يلعب دوراً أساسياً فى الهضم إذ يجرى فيه حوالي 500 عملية كيميائية لهذه الغاية.






فى البنكرياس(المعثكلة) يبلغ عدد جزيرات لانغرهانس ما بين (200 ألف) و (مليون و800 ألف) وهي من الناحية الذنبية أكثر


فيهاأربعة أنواع من الخلايا (ألفا ؛ بيتا ؛غاما ؛دلتا)

أهمها خلايا ألفا التى تفرز هرمون(الغلو كاجون) الذي يزيد من كمية السكر في الدم

وخلايا بيتا التي تفرز الأنسولين ومهمته الرئيسية حرق السكر في الجسم أو على الأقل اعطاؤه الى الخلايا التى تستعمله كوقود للطاقة والحرارة






الخلية المعوية تولد وتعيش وتموت في 48 ساعة وتتجدد الخلايا المعوية باستمرار ولا يتبع هذا النظام في الجسم إلا الدم

مع العلم أن طول الأمعاء حوالي 8 أمتار وتفرش مساحة 40 متر مربع للامتصاص بزغابات معوية تبلغ المليارات حيث يتم امتصاص كافة أنواع الأغذية والماء والأملاح والفيتامينات بل وحتى المواد الضارة أحياناً.











الجهاز التنفسي

يتنفس الإنسان يومياً



(23000) مرة يسحب فيها 180 متراً مكعباً من الهواء يتسرب منها 6.5 متر مكعب من الأكسجين إلى الدم.




وفى التنفس تنتفخ الأكياس الهوائية التي تبلغ 750 مليون كيس , تفرش سطحاً مساحته 70 متراً مربعاً...









عملية التنفس ذاتها تجدها تحدث بمعدل 16 مرة فى الدقيقة تقريباً أي بمعدل 23 ألف مرة شهيق فى يوم واحد .


يسحب الإنسان فيها حوالي 120 ألف لتر من الهواء
الجهاز الدوري (القلب)





وزن القلب حوالي 312 غراماً

حجمه في حجم قبضة اليد

تبلغ ضربات قلب الرجل حوالي 60 – 80/د

ينبض في العام حوالي 40 مليون مرة ، وكل نبضة يدخل القلب حوالي ربع رطل من الدم ويضخ في يوم واحد 2200 جالون من الدم ، وحوالي 56 مليون جالون على مدى حياة بأكملها...
يستطيع القلب إذا استعمل كآلة محركة أن يرفع ثقلاً مقداره رطلين إلى ارتفاع قدمين بنفس الجهد الذي يبذله في نبضة واحدة.




يبلغ مقدار الدم الذي يدفعه قلب رجل صحيح أثناء القيام بتمارين قاسية حوالي 20 لتر في الدقيقة

يستغرق مرور دفعة واحدة من الدم خلال القلب حوالي 1.5 ثانية الطريق من القلب إلى الرئة ثم إلى القلب مرة أخرى (الدورة الصغرى) ست ثواني.

الدم الذاهب إلى الدماغ يعود إلى القلب في 8 ثواني ، بينما يعود الدم الذاهب إلى أصابع القدم في 18 ثانية.








دم الإنسان









يقدر حجم الدم الموجود فى جسم الإنسان بخمسة لترات.

ويحتوى الملليمتر المكعب الواحد على خمسة ملاين كرية دم حمراء (وسطياً).

أي أن المجموع كريات الدم الحمراء فى دم الإنسان الواحد

25 مليون مليون كرية حمراء.


كذلك يبلغ مجموع كريات الدم البيضاء 25 مليار كرية دم بيضاء المقاومة للجراثيم.





و عدد الصفائح الدموية مليون المليون صفيحة دموية لمنع النزف لعملية التخثر فى أي عرق نازف


وتتكون هذه الكريات بشكل أساسي فى نخاع العظام (مخ العظام) وهو النسيج اللين الموجود داخل العظام. حيث يقوم مخ العظام بصنع هذه الكريات وصبها فى الدم فيصب الأعداد التالية:-



- مليون ونصف كرية حمراء فى الثانية الواحدة
- خمسة ملاين صفيحة دموية فى الثانية الواحدة

- مائة وعشرون ألف كرية دم بيضاء





ولتعلم أن كريات الدم الحمراء هذه والبالغ عددها

25 مليون مليون خلية تتلف وتموت كلها ويتجدد مثيلها.


فالإنسان يستهلك من الكريات الحمراء فى كل ثانية حوالي مليوني كرية حمراء , أي أنه يستهلك فى الساعة الواحدة أكثر من عدد سكان العالم.


الكرية الحمراء تحمل الأكسجين إلى أعماق الأعضاء والأجهزة من بصيلات الشعر إلى أعقاب القدمين بحيث لا تترك خلية أو نسيجاً أو جهازاً أو عضواً إلا زادته ومنحته الأكسجين بما يكفيه


وتدور فى الدم 1000 دورة يومياً مارة بأعضاء الجسم وتنقل 600لتر من الأكسجين إليه وفى رحلتها الشاقة تعبر خلال حياتها الكاملة 1150 كم

يصل عمر الكرية الحمراء 120 يوماً.

وعلى ذلك فإن كريات الدم الحمراء تتبدل كلها فى مدى

120 يوماً.


أما عدد كريات الدم التي تتجدد فى اليوم الواحد فهو يصل إلى


240×120=28800 مليار كرية حمراء فى الدم الكامل








الجهاز التناسلي

تعتبر الخصية عند الرجل مصنع الإنتاج للنطف أو الحيوانات المنوية







حيث تجتمع أنابيب مجوفة وبأطوال تصل إلى بضع كيلو مترات لتصنع النطف؛ ومن جدارها الداخلي حيث تتطور خلايا الجدار لتصل إلى مرحلة النطفة برأس طوله 5 ميكرونات وذنب طوله 55 ميكرون




تعتبر النطفة حاملة لإمكانية خلق نصف إنسان ، ويجب أن نعلم أن دفقة المني الواحدة عند الرجل تصل إلى 500 مليون حيوان منوي ولا يتخلق الإنسان إلا من نطفة واحدة فقط ، بل إن التوأم أيضاً قد يتخلق من نطفة واحدة اندمجت ببويضة واحدة كما قد يتخلق من تلقيح بيضة بحيوانين منويين



وعدد الأنابيب المنوية في الخصية حوالي (4000) أنبوب منوي.



في المبيض عند المرأة بويضات جاهزة تصلح كل واحدة أن تكون نصف إنسان.







يبلغ عددها في المبيض الواحد (400.000) بويضة.



ولا يفرز من هذه البويضات في كل دورة قمرية (28) يوماً سوى بيضة واحدة.

وقد يتناوب المبيضان في الإفراز بالحالة الطبيعية ، ويعتبر المبيض غدة الجنس البدائية كما هو الحال في الخصية عند الذكر.
المسالك البولية


تزن الكلية الواحدة 150 غراماً ، فيها مليون وحدة وظيفية لتصفية الدم تسمى (النفرونات)

ويرد إلى الكلية في مدى 24 ساعة 1800 ليتر من الدم.

ويتم رشح 180 لتر منه ويعاد امتصاص معظمه ويطرح منه حوالي 1.5 لتر وهو المعروف بالبول.

ويبلغ طول أنابيب النفرونات حوالي (50) كيلو متراً .
ولا تقف وظائف الكلية عند التصفية بل فيها جهاز ينبه مصنع العظام (النقي) لتنظيم إفراز عناصر الدم

كما أن فيها جهاز منظم لضغط الدم بالتعاون مع الكبد وهو ما يسمى (بالهايبرتنسين Hypertensin) .

وفوق الكلية تتربع غدة تزن سبعة غرامات وهي الكظر وتفرز من قشرها عشرات الهرمونات المنظمة للسكر والأملاح والماء في البدن ، ولإقرار شحنة الجنس؛ كما أن لب هذه الغدة يفرز مادة الادرينالين المنظمة لتوتر الدم










الدماغ



يبلغ عدد الخلايا العصبية 30 مليار خلية عصبية وما بين 50 إلى 300 مليار خلية استنادية تشكل سداً مارداً لحراسة الخلايا العصبية من التأثر بأية مادة.

ويحتاج الدماغ يومياً إلى ما لا يقل عن 1000 لتر من الدم.

ومن العناية الإلهية لهذا العضو النفيس (الدماغ) أنه سبحانه وضعه داخل جمجمة من العظام تحميه.

تتألف هذه الجمجمة من 22 عظمة , ثمان منها مترابطة بشكل وثيق وتكون (القحف) وهو العلبة التي تحوى الدماغ وتحميه.



أما العظام الأخرى وعددها (14) أربع عشرة عظمة فتعرف بالعظام الوجهية وتكون الوجه والفكين
العين





فى العين الواحدة حوالى140 مليون مستقبل حساس للضوء وهى تسمى بالمخاريط والعصيات.




وطبقة المخاريط والعصيات هذه واحدة من الطبقات العشرة التي تشكل شبكة العين والتي يبلغ سمكها بطبقاتها العشرة 0.4 ملليمتر.



العين يخرج منها نصف مليون ليف من العصبياتتنقل الصورة بشكل ملون (التليفزيون الملون)



العين ككاميرا تلتقط حوالي 20 صورة في الثانية الواحدة فتتكون الصورة على الفيلم الذي هو الشبكة وتكون مقلوبة مصغرة ثم تذهب إلى معمل التحميض والطبع في معمل المخ (المنطقة 18،19 ) فيعدلها ويجعلها في حجمها الطبيعي في أقل من1/20 من الثانية الواحدة











الجلد






نسيج لا يخترقه الماء ويشكل خط الدفاع الأول ضد غزو الأجسام المؤذية.



ويقوم بأدوار هامة كعضو للحس وعامل إفراز ومعدل لحرارة الجسم


تحت سطحه يوجد من (5-15) مليون مكيف لحرارة البدن. ونقصد بالمكيف هنا الغدة العرقية التي تخلص الجسم من حرارته الزائدة بواسطة عملية التبخر والعرق
الأنف




إن حاسة الشم فى أنف الإنسان المتمرس تستطيع ان تميز مثلاً أكثر من 30 ألف نوع من العطور وحدها. وهذا يعنى أن هذه الحاسة العجيبة تستطيع تمييز مئات الألوف من الروائح المختلفة ذكية كانت هذه الروائح أو منفرة.




ويقع على الأنف عبء آخر , إذ ليس الهواء بدوره نقياً صافياً بل هو فى الحقيقة مُحمل بنسب متفاوتة من الغبار والهباب وحبوب اللقاح والميكروبات وما شابه ذلك. ولو دخل الهواء بأدرانه إلى الرئتين لفسدتا فى بضع شهور أو سنين خاصة إذا عرفنا أن الإنسان البالغ يستنشق من الهواء يومياً حوالي 120لتر.



يكفي أن نذكر هنا على سبيل المثال أن الإنسان الذي يسكن المدن التي يثار غبارها يستنشق سنوياً من الأتربة المعلقة ففي الهواء ما يتراوح وزنه بين ربع ونصف كجم ، أي أنه لو عاش ستين عاماً لبلغ ما يستنشقه من التراب من 15 إلى 30 كجم و مع ذلك لا نرى الرئتين وقد تكدستا بالطين أو التراب.












اللسان








يشتمل اللسان على 17 عضلة تحركه إلى كافة الاتجاهات و ثلاثة أعصاب لتنظيم نقل الحس.




وعلى سطحه يوجد 900 نتوء ذوقي لمعرفة طعم الحلو و الحامض والمر والمالح .



فالإحساس بالمرارة يحصل في مؤخرة اللسان وبالحموضة على جانبيه وبالملوحة على كامل سطحه ولاسيما في مقدمته و بالحلاوة على رأسه ، ولا تتمازج جميع الطعوم بعضها مع بعض.



غير أن المر والحلو يمتزجان فيولدان إحساساً موحداً . كذلك الحامض والملح



كما أن حركة اللسان في أي اتجاه ينتج عنها حرفاً معينا ،وبذلك يستطيع الإنسان أن ينطق بفصاحة .



وأثناء مضغ الطعام والبلع تفرز ست غدد اللعاب إلى الفم لتطرية الطعام وتهيئته المبدئية بالاشتراك مع 36 قاطعاً وطاحناً للطعام وهي الأسنان










الانجليزيه




صفر زيرو Zero

واحد ون One

أتنين تو Two


ثلاثة ثرى Three

أربعة فور Four

خمسة فايف Five

ستة سيكس Six

سبعة سيفن Seven

ثمانية أيت Eight

تسعة ناين Nine

عشرة تن Ten

*************
الفرنسية


واحد .... ان ........ un

اثنين ...... دو ......... deux

ثلاثة ......... تروا ......... trois

اربعة ......... كاتر............ quatre

خمسة.......... سانك......... ... cinq

ستة.......... سيس................... six

سبعة......... ست..........sept

ثمانية......... ويت.......... huit

تسعة.......... ناف.......... neuf

عشرة......... ديس .............dix

11..........اونز.............. onze

12....... دووز............douze

13.........ترااز..........trei ze

14........ كاتورز........quatorze


15.........كانز...........quin ze

16....... ساز........... seize

17........ديسات .........dix sept

18....... ديزويت........ dix huit

19.......ديزناف.........dix neuf

20........فاان............ving t

21......vingt et un ........فاتنيان

22........vingt deux.....فاندو

23...........vingt trois......فانتروا

الخ

30......trente.......ترونت

31........trente et un.......زترونتيان

32......trente deux.......ترونت دو

الخ الخ

40 ........quarante.......كارونت

41.......quarante et un ......كاروتنايا

الخ الخ

50.......cinquante ........سانكونت

51....... cinquante et un .........ساكونتايا

الخ الخ الخ

60.........soixante.........سو اسونت

الخ الخ







70.......soixante dix ......سواسونت ديس

71......soixante et onze.......سواسونتيا اونز

72......soixante douze........سواسونت دوز

73........soixznte treize.......سواسونت تراز

74.......soixante quatorze........سواسونت كاتورز

75.......soixante quinze........سواسونت كانز

76..........soixante seize..........سواسونت ساز

77.......soixante dix sept.......سواسونت ديسات

78......soixante dix huit........سواسونت ديزويت

79.......soixante dix neuf......سواسونت ديزناف

_____________









الألمانية

0 ... null ... نول



1 ... eins ... اينس



2 ... zwei ... تس فاي



3 ... drei ... دغاي



4 ... vier ... فير



5 ... fünf ... فنف



6 ... sechs ... زكس



7 ... sieben ... زيبن



8 ... acht ... أخت



9 ... neun ... نوين



10 ... zehn ... تسين



11 ... elf ... إلف



12 ... zwölf ... تسولف



13 ... dreizehn ... دراي تسن



14 ... vierzehn ... فيرتسن



15 ... fünfzehn ... فنف تسن



16 ... sechzehn ... زكس تسن



17 ... siebzehn ... زيب تسن



18 ... achzehn ... اخ تسن



19 ... neunzehn ... نوين تسن



20 ... zwanzig ... تسفن تسش



21 ... einundzwanzig ... اين اند تسفن تسش



22 ... zweiundzwanzig ... تسفاي اند تسفن تسش



23 ... dreiundzwanzig ... دغاي اند تسفن تسش



24 ... vierundzwanzig ... فير اند تسفن تسش




وهكذا الارقام الباقيه بنفس الطريقه...



...28 ... achtundzwanzig ... اخت اند تسفن تسش

30 ... dreißig ... دغاي تسش


31 ... einunddreißig ... اين اند دغاي سش



38 ... achtunddreißig ... اخت اند دغاي سش









الهندية


1= ايك

2=دو

3=تين

4=شار

5= بانش

6= شيه

7=سات

8= آت


9= نو

10=دس
الأسبانية

اونو uno 1

ضوص 2 dos

تريس3 tres

كواترو cuatro 4

ثينكو cinco 5

سايس seis 6

سييتي siete 7

اوتشو ocho 8

نويبي nueve 9

دييث diez 10

اونثي once 11

ضوثي doce 12

كاطورثي catorce 14

كوينثي quince 15

دييثي سايس dieciseis 16

دييثي سييتي diecisiete 17

دييثي يوتشو dieciocho 18

ديثي نويبي diecinueve 19

بيينتي viente 20

بيينتي يونو vientiuno 21

بينتي ضوص vientidos 22

هكذا تتم سلسلة الارقام .



ترينتا treinta 30

كوارينتا cuarenta 40

ثينكوينتا cincuenta 50

صيصينتا sesenta 60

صيتينتا setenta 70

اوتشينتا ochenta 80

نوبينتا noventa 90

ثيين cien 100

ثيينطو اونو cientouno 101

ثيينطو ضوص cientodos 102

ضوص ثيينطوس doscientos 200

تريس ثيينطوص trescientos 300

كواترو ثيينطوص cuatrocientos 400

ثينكو ثيينطوص cincocientos 500



سايس ثيينطوص seiscientos 600

سييتي ثيينطوص seitecientos
وهكذا








العبرية


0 = إيفس و تلفظ إيفس


1= ايحاد و تلفظ آخاد


2= شتايم و تلفظ شتاين


3= شالوش و تلفظ شلوش


4= ارباع و تلفظ أرباع


5= حاميش و تلفظ خاميش


6= شيش و تلفظ شيش


7= شيفاع و تلفظ سيفى ف = v


8= شموني و تلفظ شموني


9= تيشاع و تلفظ تيشى


10= عيسير و تلفظ عيزر
الإيطالية

1- اونو

2- دوي


3- ثري

4- كواترو

5- اتشنكوي

6- سي

7- سيتي

8- اوتو

9- نوفي

10-ديتشى






اللغه التركية
1 = بير

2 = ايكي

3 = اوتش

4 = دورت


5 = بيش

6 = التىء

7 = يائدي

8 = سكز

9 = دوكز

10 = أون







اللغه الصينيه

0 ( لن)

1 (اي ) e

2 (ار)

3 (شن)

4 (سو)


5 (اوو)

6 (بيو)

7 (شي)

8 (ا)
9 (جيو
الكورية

1 > هانا ---> hana

2 > دوول---> dool

3 > سيت--> set

4 > نيت----> net

5 > داسوت> dasut

6 > ياسوت> yasut

7 > اليجوب-> elgop

8 > يودوول--> yu dul

9 > اهاب---> A hap

10 ----> يول----> yul

11 ----> يول هانا----> yul hana

12 ----> يول دوول---> yul dool

13 ----> يول سيت---> yul set

20 ----> سيو موول---> seu mool

21 ----> سيو موول هانا---> seu mool hana

22 ----> سيو موول دوول--> seu mool dool

23 ----> سيو موول سيت> seu mool set

30 ----> سوريون> soreun

31 ----> سوريون هانا> soreun hana


40 ----> ماهيون> maheun

50 ----> شيين--> sheen

60 ----> يسوون-> yesoon

70 ----> ال هيون> il heun

80 ----> يو دوون > yu doon

90 ----> أأ هيون-> A heun

100---> باق> bak
اللغه الشعبيه في الباكستان

صفر : صفر

واحد : إيك

اثنان : دو (بفتح الدال وسكون على الواو )

ثلاثة : تين

اربعة : تْشار (سكون على التاء)

خمسة : بانتش (نطق الباء مثل نطق حرف الp بالانجليزي، وسكون على النون والتاء ايضا)

ستة : تْشَه (سكون على التاء وفتحة على الشين )


سبعة : سات

ثمانية : آتَ

تسعة :نو











أسماء الله والأعداد الأولية

(إن الله وِتر يحب الوِتر) حديث صحيح، في هذه المقالة نتلمس بعض معاني هذا الحديث الشريف تتجلى في أسماء الله الحسنى واقترانها ببعضها....

لقد سمى الله نفسه (الله) سبحانه وتعالى، وذكر اسمه في كتابه عدداً من المرات يساوي 2699 مرة، وهذا العدد هو عدد أولي لا ينقسم إلا على الواحد وقد يكون في ذلك دليلاً على وحدانية صاحب هذا الاسم. كذلك فإن فإننا نرى في هذا العدد أي 2699 إشارة مختزنة لعدد أسماء الله الحسنى حيث نلاحظ أنه ينتهي ب 99.

والفكرة التي خطرت ببالي على الشكل الآتي: هل يمكن أن تكون مرات تكرار أسماء الله الحسنى في القرآن الكريم هي أعداد أولية بطريقة أو بأخرى؟ وبعد دراسة معمقة لاحظتُ أن القرآن بتميز بأن معظم الآيات تنتهي بأسماء الله الحسنى، مثلاً: (إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ) (إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ) (وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ) ... وهكذا تأتي غالباً هذه الأسماء مترافقة بنفس الطريقة، فما هو السر، وهل يمكن أن نجد علاقة للأعداد المفردة (الوِتر) بهذا التكرار؟ فالله تعالى وِتر (أي فرد) يحب الوِتر!

إن أكثر اسمين مترافقين تكررا في القرآن هما (الغفور) و(الرحيم)، والعجيب أننا لو بحثنا عن تكرار هذين الاسمين في القرآن نجد عبارة (غفور رحيم) تكررت 49 مرة، وعبارة (غفوراً رحيماً) تكررت 15 مرة، وعبارة (الغفور الرحيم) تكررت 7 مرات، ومع ملاحظة أن جميع الأعداد مفردة (أي غير زوجية) فإن المجموع هو عدد أولي:

49 + 15 + 7 = 71 هذا العدد أولي لا ينقسم إلا على الواحد وهو يشهد على وحدانية الله تعالى.

ومن الأسماء المترافقة في القرآن اسم (العزيز) واسم (الحكيم) فإذا ما بحثنا عن تكرار هذين الاسمين وجدنا أن عبارة (عزيز حكيم) قد تكررت 13 مرة وعبارة (عزيزاً حكيماً) تكررت 5 مرات وعبارة (العزيز الحكيم) تكررت 29 مرة، لاحظوا معي كيف أن جميع الأعداد مفردة، ويأتي مجموعها ليشكل عدداً أولياً:


13 +5 +29 = 47 هذا العدد أولي لا ينقسم إلا على الواحد وهو يشهد على وحدانية الله تعالى.

هناك الكثير من العبارات والكلمات تكررت في القرآن بأعداد أولية لا تقبل القسمة إلا على واحد، لتشهد على وحدانية صاحب هذا الكتاب! وعلى سبيل المثال تأملوا معي هذه الأعداد:

- عبارة (سميع عليم) بصيغها الثلاث تكررت 41 مرة وهذا العدد أولي.

- عبارة (لطيف خبير) بصيغها الثلاث تكررت 5 مرات وهذا العدد أولي.

- عبارة (قوي عزيز) بصيغها الثلاث تكررت في القرآن 7 مرات وهذا العدد أولي.

- عبارة (عليم حكيم) بصيغها الثلاث تكررت 29 مرة وهذا العدد أولي.

- عبارة (واسع عليم) تكررت 7 مرات وهذا عدد أولي.

عبارة (الحي القيوم) تكررت 3 مرات في القرآن وهو عدد أولي.

- كلمة (عزيز) تكررت في القرآن كله 99 مرة بعدد أسماء الله الحسنى!

- كلمة (حكيم) تكررت في القرآن 97 مرة وهذا العدد أولي.

- كلمة (قوي) تكررت في القرآن 13 مرة وهذا العدد أولي.

- عبارة (العلي الكبير) تكررت في القرآن 5 مرات وهذا العدد أولي.

حتى العبارات الخاصة بالقرآن والتي يتميز بها عن غيره مثل (الصراط المستقيم) وغير ذلك نجد أن الله تعالى ذكرها في كتابه بأعداد أولية لتشهد على صدق وتميز هذا الكتاب العظيم، فمثلاً:

- عبارة (الصراط المستقيم) بصيغها الثلاثة تكررت في القرآن 29 مرة وهذا العدد أولي.

- عبارة (جنات النعيم) تكررت في القرآن 7 مرات وهذا العدد أولي.

- عبارة (نار جهنم، عذاب جهنم) تكررت في القرآن 13 مرة وهذا العدد أولي.

- عبارة (حور عين) تكررت في القرآن 3 مرات وهذا العدد أولي.

- عبارة (النفخ في الصور) تكررت في القرآن 11 مرة وهذا العدد أولي.

- عبارة (قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآَدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ) تكررت في القرآن 5 وهذا العدد أولي.

عبارات وكلمات كثيرة تحتاج لمجلدات وأبحاث طويلة كل هذا يدل على أنه لا مصادفة في كتاب الله تبارك وتعالى، ويكفي أن نعلم أن القرآن يحوي أكثر من خمسة آلاف كلمة لم تتكرر إلا مرة واحدة فقط!
! فهل يوجد كتاب واحد على وجه الأرض يتميز بمثل هذه الميزة الرائعة؟ بل هل يمكن للبشر أن يؤلفوا كتاباً بهذه المواصفات؟ وهل يمكن أن يكون هذا القرآن من تأليف بشر؟

لذلك أيها الأحبة لا يمكن أن يكون النبي الأمي عليه الصلاة والسلام هو الذي جاء بهذا التناسق المحكم، ولا يمكن أيضاً أن تأتي الأعداد الأولية بهذا التكرار، وبخاصة أننا لو تأملنا القرآن نجد آلاف الأعداد الأولية تشهد على وحدانية منزل القرآن. وأن هذا القرآن لو كان قول بشر لما رأينا فيه هذه التناسقات بل رأيناه مليئاً بالتناقضات والاختلافات، إذن هذه الحقائق الرقمية هي حجة على كل من ينكر هذا القرآن، ودليل على صدق قوله تعالى عن كتابه: (وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا) [النساء: 82].
























أرقام وحقائق عن جسدك









هل تعلم ان عدد شعر الرأس نحو 120 الف شعرة في الرأس السليم ..وكلما كان الشعر رقيقا كان اكثر … والشعر الأشقر يكون أكثر من ذلك الأسودوالشعر الاحمر عموما أقل كثافة إذ يبلغ 90 ألف شعرة … ويتجدد هذا العدد بوجه عام خلال خمسة أعوام حيث يسقط كل يوم مابين 5060 شعرة .
اللسان في لغة الطب هو عضو عضلي يبرز من قاع الفم ..وهو مغطى بغشاء مخاطي به غدد صغيرة وحبيبات رفيعة وظيفتها تذوق الطعام. وهو منقسم الى نصفين طوليين ، كل نصف مخصص له ثماني عضلات ،أربع عضلات منها داخل بناء اللسان ووظيفتها تغيير شكل اللسان والأربع الأخرى تعمل على تحريك اللسان في مختلف الاتجاهات .
المخ يحتاج الى سدس كمية الدم التي يضخها القلب ، وخمس الأوكسجين الذي يدخل الجسم .. هذا بالرغم أنه لايزن أكثر من واحد على خمسين من الجسم كله .
يوجد في جسم الانسان من الخلايا يقدر بنحو 32 بليون خلية .
اليدان تشتملان على سبع وعشرين عظمة، وتسع عشرة مجموعة من العضلات لكل منها.
في جسم الانسان أكثر من مليوني غدة عرقية تفرز كمية من العرق تتراوح مابين نصف الى لتر ونصف كل 24 ساعة بلا توقف صيفا وشتاءاً مع المجهود والحركة ومع ارتفاع درجة الحرارة .
تتألف الرئتان من خلايا صغيرة تشبه خلايا ا لنحل وعددها نحو سبعة ملايين خلية .
الكبد يعتبر اكبر غدة في الجسم .. وموضعه في أعلى يمين البطن أسفل الحجاب الحاجز ..ووزنه حوالي كليو جرام ونصف أي حوالي 2%من وزن جسم الانسان .
تنتج المعدة من رطلين الى اربعة أرطال يوميا من العصير المعدي .
القلب يدق حوالي سبعين مرة في الدقيقة … أي ان المدة التي تمضي بين بدء كل دقة وبدء الدقة التي تليها حوالي ثمانية اعشار الثانية .. وهذه تسمى دورة القلب أي تتم في اقل من الثانية
المدة التي يحتاجها سير الطعام في المعدة تتراوح بين ستة ساعات وعشر ساعات


















أرقام وحقائق وغرائب عن التبغ والتدخين!
- معظم وفيات سرطان الرئة (90% في الرجال و80% في النساء) بسبب التدخين.
- تختلف محتويات التبغ من المواد الكيميائية بعد إشعال السيجارة. تتغير طبيعة هذه المواد كثيرا لتصبح مواد مسرطنة, حيث تؤثر على الكيفية التي تنقسم فيها خلايا الجسم.
- يوجد أكثر من 40 مادة مسرطنة في السجائر بعد إشعالها.
- مقارنة بغير المدخنين, المدخنون أكثر عرضة للإصابة بسرطان الرئة بحوالي 23 مرة بالنسبة للرجال وبحوالي 13 مرة بالنسبة للنساء.
- التدخين يسبب سرطان الفم واللثة والبلعوم والمريء والمثانة البولية. تزيد الخطورة أكثر بين مدخني الغليون أو السيجار.
- التدخين قد يسبب سرطان الكلية, البنكرياس والمعدة.
- تزداد خطورة الإصابة بالسرطان طرديا مع عدد السجائر المستهلكة ومدة التدخين.
- تدخين السجائر التي تحتوي على كمية أقل من القطران لا يقلل فرصة الإصابة بالسرطان.
- سرطان عنق الرحم لدى النساء يزداد مع زيادة مدة التدخين.
- الجمع بين التدخين ومعاقرة الخمر تؤدي إلى سرطان البلعوم
- ثلث الرجال مدخنون.
- يوجد حوالي 1.1 مليار مدخن في العالم حاليا ومن المتوقع أن يرتفع إلى 1.6 مليار عام 2025م.
- الصين لوحدها فيها 300 مليون مدخن يستهلكون 1.7 تريليون سيجارة سنويا أي 3 مليون سيجارة كل دقيقة.
- 5 تريليون سيجارة تنتج وتستهلك سنويا أي ما يعادل 15 بليون سيجارة يوميا وهذا يعني 10 ملايين سيجارة تقريبا كل دقيقة.
- فلتر السيجارة مصنوع من ألياف رفيعة جدا لمادة بلاستيكية (وليس قطنا كما يعتقد الناس). هذه المادة البلاستيكية تسمى سيليولوز أسيتيت (Cellulose Acetate). هذه المادة تستغرق فترة من الزمن بين 18 شهرا إلى 10 سنين لكي تتحلل تماما.
- تزن فلاتر الـ 5 تريليون سيجارة مجتمعة حوالي 2 بليون رطل أي أكثر من 907 مليون كلغم.
- مع المواد السامة التي تبقى فيها, تشكل هذه الفلاتر المتبقية (أعقاب السجائر) أهم ملوثات البيئة عند الشواطئ والأنهار والجداول.
- 80 بالمائة من المدخنين يفكرون بالإقلاع عن التدخين.
- تحتوي السيجارة على حوالي 4 آلاف مادة سامة.
- هل تعلم أن السيجارة تحتوي على نوع من الشمع يسمى قيء الحوت (Whale Vomit) وهي مادة تأتي من أمعاء الحيتان بعد أن تتقيأ المواد التي لا تستطيع هضمها في مياه البحار والمحيطات. المادة الخام منها كريهة الرائحة جدا وتطفو على سطح مياه البحر ومع مرور الوقت تتحول لمادة عطرية طيبة الرائحة وتضاف للسجائر وتستخدم أيضا في صناعات العطور كمثبت للرائحة.
- مادة الرصاص المشع (Radioactive Lead) ومادة البولونيوم (Polonium) أيضا موجودان بنسب ضئيلة في السجائر.
- مادة البنزين المسببة للنوع الحاد من سرطان الدم تعتبر المصدر الرئيس للبنزين المستنشق وخاصة في أوساط المدخنين.
- دخان السجائر الذي يستنشقه غير المدخنين يحتوي على 250 مادة سامة منها 40 مادة مسرطنة 11 منها تعتبر من النوع رقم 1 أي النوع الذي يسبب السرطان للانسان.
- الدخان الخارج من السيجارة مباشرة للهواء أكثر سمية وخطورة من ذلك الدخان الذي مر أولا برئة مدخن. يعود ذلك إلى انخفاض درجة حرارة احتراقه مقارنة بالدخان الذي مر برئة مدخن.
- التدخين يقتل عشر البالغين على مستوى العالم.
- كل ثمان ثواني يموت شخص بسبب التبغ بأنواعه في جميع أنحاء العالم وهذا يعادل 5 مليون شخص سنويا.
- من المتوقع أن يهلك مليار شخص في المائة سنة القادمة ما تتخذ الدول إجراءات صارمة ضد التدخين وشركات التبغ.
- ان استمر الوضع كما هو الآن, فمن المتوقع أن يقتل التبغ والتدخين 1 من كل 6 من البشر عموما (وليس البالغين فقط) بحلول عام 2030م.
- التدخين يزداد انتشارا في الدول النامية وينحسر في الدول المتقدمة.
- عدد ضحايا التدخين في بريطانيا حوالي 12 ضعف من قتلوا في الحرب العالمية الثانية.
- التدخين يسبب خمس عدد الوفيات في الولايات المتحدة الأمريكية.
- 80 إلى 100 ألف طفل يبدأون التدخين يوميا حول العالم ونصفهم تقريبا يعيشون في آسيا.
- المراهقون يتأثرون كثيرا ويصدقون دعايات التدخين. خمس عدد المراهقين في العالم بين سن 13 و
يدخنون.
- 50% من الذين يبدأون التدخين في سن المراهقة يستمرون في التدخين لـ 15 إلى 20 سنة على الأقل.
- ربع المراهقين في منطقة غرب المحيط الهادئ سيموتون بسبب التبغ.
- نصف المدخنين المزمنين سيموتون بسبب التدخين.
- السيجارة الواحدة تقضم خمس دقائق من عمر المدخن في المتوسط أي نفس المدة التي يستغرقها تدخين هذه السيجارة.
- التدخين هو أكبر سبب قابل للعلاج للوفيات المبكرة.
- 99 من النساء لا يدركن أن التدخين مرتبط بسرطان الرحم.
- 25% من الوفيات الناتجة عن أمراض القلب تكون بسبب التدخين.
- 75% من حالات انسداد مجاري التنفس المزمنة هي بسبب التدخين.
- تنفق شركة فيليب موريس (أكبر شركات التبغ في العالم) حوالي 3 بليون دولار سنويا على الدعاية لمنتجات التبغ. هذا يجعلها التاسع في الترتيب العام للشركات العالمية كلها (كل المنتجات) في مضمار الإعلانات.

- شركات التبغ تستحوذ على 40% من إعلانات الراديو والتلفزيون في روسيا.
- نصف البريطانيين يعتقدون أن التدخين ليس مضرا (بتلك الدرجة المخيفة) معتمدين على أن الحكومة لم تمنعه.
- 60 بالمائة من الصينيين لا يعرفون أن التدخين يسبب سرطان الرئة و90 بالمائة منهم لا يعرفون أنه يسبب أمراض القلب.
- الأمراض المرتبطة بالتدخين تكلف الميزانية الأمريكية حوالي 150 بليون دولار.














لا تقرأ هذه الأرقام المزعجة !!




عفواً .. سأخاطبكم اليوم بلغة الأرقام وإن كانت محبطة ، وحتماً سيزعجكم الأمر .. ولكن ما العمل ؟ فهذا هو الواقع وهكذا تبدو دنيانا في هذا الزمن العجيب !! ..

تجاوز عدد سكان معمورتنا الستة مليار نسمة .. وسيرتفع هذا العدد مع إطلالة عام (2050) إلى أكثر من تسعة مليار نسمة .. المحتاجون والفقراء من سكان العالم (غير العاطلين) يبلغ تعدادهم اليوم حوالي خمسة مليار !! .. وأن ملياري نسمة يعيشون بأقل من دولارين في اليوم .. وأن من سيعيش بأقل من دولار في اليوم سيبلغ عددهم بحلول عام (2030) خمسة مليار نسمة .. و (500) مليون نسمة من سكان العالم يعيشون تحت عتبة الفقر بعدة أمتار (وهي مرتبة أبعادها مرعبة) .. عدد الفقراء ازداد مع بداية القرن الحالي بمائة مليون نسمة ..

البلدان الفقيرة في عام (1995) كان عددها (36) وارتفع العدد في عام (2000) إلى (48) (والارتفاع مستمر !) .. والعاطلون عن العمل ويحملون مؤهلات علمية يبلغ تعدادهم مليار نسمة .. و (3) مليون من سكان العالم يموتون جوعاً سنوياً .. و (20) % من تعداد العالم أميون، والغالبية العظمى (أميو تكنولوجيا المعلومات) ! .. نصف نساء البلاد العربية يعانين من أمية كاملة .. و بالبلاد العربية (32) مليون يعانون من سوء التغذية ..

مائتا شخص في العالم ثروتهم ألف مليار دولار .. و (582) مليون شخص ثروتهم (146) مليار دولار .. الشركات العملاقة (التي تحكم حقيقة العالم) لا تتعدى مائة شركة .. تملك حوالي (2100) مليار دولار، و لا نصيب فيها لأي من دول العالم النامي ولا حتى للصين وروسيا !! .. يعمل بتلك الشركات حوالي ستة مليون فرد (فقط) .. تأتي في مقدمة المائة شركة العملاقة على مستوى العالم (جنرال اليكتريك) أمريكية و (فورد) أمريكية و (شل) أمريكية !! ثم تليها شركات أوروبية وأمريكية أخرى .. أما إجمالي الشركات المؤثرة (إلى حدٍ ما) في العالم فلا تتعدى أل (40) ألف شركة !! المعاملات المالية اليومية على مستوى العالم تبلغ (1500) مليار دولار، ولكن (99) % يستفيد منها المضاربون على مستوى الشركات العملاقة و (1) % يتبقى للمساكين (ونحن لسنا منهم) !!..


(88) % من محتوى الإنترنت باللغة الإنجلي

المنبه الإلكتروني حدد نوعية الإعلانات التي تهمك و سجل إيميلك أدناه و سيقوم المنبه الإلكتروني بالتواصل معك عندما يتم إضافة إعلانات تهمك

تمت عملية الإشتراك بنجاح.
أنت بالفعل مشترك بالخيارات الحالية, يمكنك إدارة تنبيهاتك من خلال الرابط التالي